منظمات المجتمع المدني

منظمات المجتمع المدني
منظمات المجتمع المدني
بسم الله الرحمن الرحيم
الإعلامي الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الجحلان في ندوة (الوفاء) الثقافية 
وقفات مع : ( منظمات المجتمع المدني )
الرياض : محمد شلال الحناحنة
أقامت ندوة ( الوفاء ) الثقافية لعميدها الشيخ /  أحـمد باجنيــد في الريـــاض أول لقــاءاتها لهذا الموســم محاضرة بعنوان :  
( منظمات المجتـــــــــمع المدني )
ألقاها الإعلامي المعروف الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الجحــــــــــــلان 
رئيس تحرير مجلة اليمامة السعودية ، وذلك مساء الأربعاء 5 / 11 / 1431 هـ وقد أدار اللقاء الأديب الدكتور عبد الله العريني الأستاذ بجامعة الإمــــــــــــــــام محمد بن سعود الإسلامية وحضره حشد من المثقفين والمفكرين وجمهور من رواد الندوة .

تساؤلات ومفاهيم

بعد ترحيب الشيخ أحمد باجنيد عميد الندوة بالحضور وعلى رأسهم الضيف تحدث المحاضر الدكتور عبد الله الجحلان شاكرا الشيخ باجنيد على دعوته له ثم أضاف بعض التساؤلات تولد تساؤلات أخرى ! فما المقصود بمنظمات المجتمع المدني ؟! وكيف هي في بلاد الغرب ؟ وكيف نراها في بلاد العرب ؟ وأين تمضي في دول الخليج العربي ؟ !  أما مفهوم المجتمع المدني ، فقد تعددت المفاهيم حسب تعدد العصور والظروف المتنوعة التي تمر بها المجتمعات ، ويمكن تعريفها بأنها جملة المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تأسست بعيدا عن سلطة الدولة لخدمة مصالح المجتمع المدني على تنوع هذه المصالح ، وهي تمثل الروابط والجمعيات والحركات المتنوعة .
ويبقى المجتمع المدني مجتمعا مستقلا عن سلطة الدولة وهو مجتمع التضامن والتسامح والحوار والاعتراف بالرأي والرأي الآخر من خلال أنشطته الكثيرة المتنوعة .

أركان المجتمع المدني
ووقف المحاضر الدكتور عبد الله الجحلان مستعرضا أركان المجتمع المدني الذي تميز بما يأتي :
1- يرتبط المجتمع المدني بإرادة حرة وطوعية .
2- المجتمع المدني مجتمع منظم وفكرته مؤسسية .
3- دور المجتمع المدني هو دور تضامني ينسجم في أهدافه ورؤاه.
4- وكذلك هو مجتمع أخلاقي وسلوكي ينسجم مع الآخرين .
5- يتسع مفهوم المجتمع المدني إلى مفاهيم المواطنة ، وحقوق الإنسان ، والمشاركة السياسية .
6- الامتداد خارج حدود المنطقة مثل النقابات .
7- تتمتع منظمات المجتمع المدني باستقلالية إدارية ومالية عن الحكومة والدولة .
8- كما ترسخ منظمات المجتمع المدني مبدأ الشفافية وحق الرقابة .
9- تداول السلطة فيما بين أفرادها بطريقة ديمقراطية .
10- الإيمان بالتعددية في المجتمع المدني الواحد .
11- الالتزام بالتسامح والتعاون بينها وبين الدول لخدمة المجتمع .
منظمات المجتمع المدني في العالم
من أبرز منظمات المجتمع المدني في العالم ما يلي :
1- منظمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر .
2- منظمة العفو الدولية .
3- منظمة أطباء بلا حدود .
4- منظمة السلام الأخضر العالمية .
 


?
المجتمع المدني العربي
ويطلعنا الدكتور عبد الله الجحلان على منظمات المجتمع المدني العربي ، وتعد المنظمات المدنية المصرية من أقدم المنظمات العربية إذ أسست أول منظمة في مصر العربية عام 1821 م ، وفيها اليوم آلاف المنظمات ، وتأثرت دول الخليج العربي بالطبيعة السياسية والثقافية والاجتماعية لها في إنشاء المنظمات المدنية ، ومن أوائل الدول التي تأسست فيها هذه الجمعيات مملكة البحرين ، ولعل النشأة الأولى لمنظمات المجتمع المدني في دول الخليج أخذت الطابع الخيري أو الأدبي والثقافي والاجتماعي ، ويبرز حضورها في دول ويقل في دول أخرى .
منظمات المجتمع المدني في المملكة
أما الجمعيات الخيرية في المملكة فقد وصلت إلى خمسمائة جمعية خيرية سعودية وهي الأبرز في المجتمع المدني السعودي .
ومن مؤسسات المجتمع المدني الأخرى نجد ما يأتي :
1- الغرف التجارية المنتشرة في جمع مدن المملكة منذ سنوات .
2- ظهور الكيانات المهنية مثل هيئة المحاسبين .
3- جمعية المهندسين السعوديين .
4- جمعية الصحفيين السعوديين.
5- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان .
ولعل أعظم ما ظهر في السنوات القليلة الماضية مما يدعم هذه الجمعيات هو تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ، وإجراء انتخابات المجالس البلدية ،وظهور اللائحة الجديدة للأندية الأدبية ،وسيجعل لها حضورها مكانة في المشاركة الاجتماعية ،كما تمثل نقلة نوعية لدفع عجلة الإصلاح .
ويمكن القول بأن قوة هذه المؤسسات المدنية هو قوة للدولة ،ونرى أن كثيرا من المواطنين ينخرطون في مؤسسات المجتمع المدني حين تنتشر النزاهة والعدل وتتصدى لقضايا البطالة والجهل ، ونشر التعليم والوعي الصحي ، وإن كان لدى الغرب ما يسميه الحرية في مؤسساته المدنية للطعن بالدين والأخلاق فنحن لا يمكن أن نسمح في إعلامنا لأحد أن يتعرض لثوابت الدين .
ومن الملامح العامة لهذه المؤسسات أنها جمعيات خيرية ذات اتجاه ديني في غالبيتها ، ومنها : مؤسسات الطواف ، والاتحادات العمالية ، والروابط الطلابية ، وجمعيات لتوظيف العاطلين عن العمل ، وجمعيات تيسير الزواج ورعاية السجناء ، وجمعيات حقوقية للصحفيين والمحامين وغيرها ، ومما يعيق هذه الجمعيات أحيانا العوائق القانونية في قصور الأنظمة الواضحة لاحتوائها ، وكذلك العوائق في تسجيلها وترخيصها .

دفء الحوارات

وفي ختـــــــــــام اللقــــــــــــــــاء أثــــــــــــــــارت المحـــــاضرة العــــديـــــــد من الأسئــــــلة
 أجــــــــاب عنـــــــها  الدكتور عبد الله الجحلان 
ومنهـــــــــــــــــــــــا : 
سأل المهندس خالد العثمان : ما الحاجة إلى منظمات المجتمع المدني ما دامت الدولة تقوم بمهامها ؟ وما مدى ارتباط هذه المنظمات بالغرب ؟ أليس هناك شبهة حول هذه المنظمات ؟! 
وتحدث الدكتور إبراهيم الشتوي قائلا أن المجتمعات تعيش في حالات فرز لاسيما مجتمعنا فكيف تقوم هذه المنظمات بمعزل عن هذا الفرز وهذه الأزمة ؟! 
أما المحامي محمد التريكي فقد سأل : هل هناك جمعيات نسائية في المملكة ؟! وأثنى الأديب الدكتور عبد القدوس أبو صالح رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية على المحاضر ، وعلى أسلوبه في عرض أفكاره ، وأشار إلى المنهجية الواضحة في حديثه، كما بارك للشيخ أحمد باجنيد بدء ندوته المتميزة فكريا وثقافيا منذ سنوات . 
وتساءل الدكتور سعيد باسمعيل : لماذا لا يكون هناك دعم من قبل الدولة لمنظمات المجتمع المدني ؟! 
أما الأستاذ عمر باسودان فقال : نأمل أن تتوسع هذه المنظمات في المملكة ! فلماذا هي قليلة ؟ ولماذا نجد المشاركات القليلة من قبل الناس فيها ؟! 
وأشار الدكتور يحيي أبو الخير إلى التأثير الاجتماعي والتعليمي للجامعات الحكومية والأهلية في المجتمع ، ولكن أكثر جامعاتنا تجدها مغلقة بعد الساعة الثانية ظهرا ... مما يقلل من تأثيرها الثقافي !
وسأل الأستاذ أحمد مشهور عن دور مراكز التنمية المنتشرة في أحياء مدننا الكبرى في نهضة المجتمع المدني .
 


نبض القوافي

وأخيرا أصغى الحضور لنبض القوافي ، فشدا الشاعر المبدع صالح العمري قصيدته الغزلية الدافئة : ( نقــــــــــش الســــــوار ) وقد تألق في إلقائه ، ومعانيه وصوره الشعرية الموحية .
أما الأديب الدكتور وليد قصـــــــــــاب فجاءت قصيدته : ( بوحــــــان ) تلح على مفارقات موجعة بين الأم والزوجة ، والحاضر والماضي ، وهي قصيدة حوارية متدفقة في معانيها ولغتها ، ووجدت هذه القوافي صدى واسعـــــــــا لدى الجمهور.
 

التصنيفات