دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي

دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي
دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي
دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي :

دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي في ندوة ( الوفاء )
الرياض :  محمد شلال الحناحنة

أقامت ندوة: ( الوفاء ) لعميدها الشيخ أحمد باجنيد بالرياض محاضرة  بعنوان :   ( دور تقنيات الفضاء في رحلات الربع الخالي في ندوة ) ألقاها اللّواء الركن الدكتور  عبدا لعزيز بن إبراهيم العبيداء مساعد مدير الإدارة العامة للمساحة العسكرية , ومدير مشروع تحديث أطلس المملكة , وذلك مساء الأربعاء 18/5/1430 هـ , وقد أدار اللقاء الأستاذ الدكتور يحيى أبو الخير , وحضره حشد من المثقفين والمفكرين , وجمهور الندوة , وعدد من وسائل الإعلام المتنوعة.
الأقمار الصناعية
بداية , بعد حمد الله تعالى والصلاة والسلام على سيدنا محمد , شكر الدكتور  اللواء عبدا لعزيز بن إبراهيم العبيداء عميد ندوة (الوفاء) فضيلة الشيخ أحمد باجنيد علي دعوته لهذا اللقاء , ثم قال : في تقنيات الفضاء سنتحدث عن الأقمار الصناعية المخصصة للتصوير والتي بدأت منذ عام 1952 م , وكان هناك سباق بين الاتحاد السوفييتي والأمريكان حتى عام 1990 م تقريبا , ولعلّ من الركائز الأساسية في تصوير الصناعية هو القدرة على التقاط الصور الواضحة , فكلما زاد الوضوح فيها زادت القدرة علة التمييز . لذلك فإن المعلومات الجغرافية لذلك فإن المعلومات التي تصلنا من الأقمار الصناعية , تعدّ تعد معلومات دقيقة ومهمة في هذه الحالة , وهذه المعلومات قد تحدد المكان وتصفه , سواء كان أراضي أو آبار أو جبال , أو منازل أو حيوانات , أو  أي حيوانات في المكان الذي نستهدفه.


مراحل الاستفادة من المعلومات
ثم تناول اللواء الركن عبد العزيز العبيداء مراحل الاستفادة من المعلومات فقسّمها إلى أربع مراحل هي : 
مرحلة الاستطلاع
مرحلة الاستكشاف
مرحلة المراقبة
مرحلة التحليل
 وللمعلومات الجغرافية دور مهم في الرحلات , وذلك قبل الرحلة , وأثناء الرحلة وبعدها وقد تضمنت رحلات كثيرة على الربع الخالي منها رحلة فيلبي عام 1931م , وهناك رحلات أجانب كثيرين , كما نذكر رحلة ابن خميس 1416 هـ , والرحلة الاستكشافية عام 1427 هـ والتي شارك فيها المحاضر , ومن أحدث الرحلات رحلتي المساحة الجيولوجية , والمساحة العسكرية عام 1427 هـ . ثم تحدث عن قبائل الربع الخالي , فقال : قبائل كثيرة ومتنقلة في الربع الخالي الذي يصب فيه أربعون واديا , ويتميز الربع الخالي بجمال رماله , ونقاء جوه , إذْ يشعر الزائر إليه بالراحة النفسية العظيمة .
 وقد زرنا معلم سقوط النيزك , ومساحة سقوطه ثلاثة كيلو مترات, ومن المدن التي زرنا الخرخير , وهي تجذب أنظار الناس بطبيعتها , وموقعها , ورمالها , أمّا رحلتنا في مشروع الأطلس , فقد زرنا جميع مناطق الربع الخالي , وزرنا منطقة الحصان التي تكثر فيها المياه , وفي الرحلة الأخيرة لمشروع أطلس المملكة , استخدمنا الطيران الشراعي لتصوير بعض المناطق  ( وقد عرض المحاضر صورا جوّية لمناطق الشلفاء والحديدة )وقد تعمقنا في جنوب الربع الخالي , وهي منطقة وعرة جدا , إذ قطعنا منطقة مساحتها عشر كيلو مترات في أربع ساعات أو أكثر.

الاستخدام الصحيح للتقنيات
توقف اللواء الدكتور عبد العزيز العبيداء عند رحلته الأخيرة للربع الخالي فقال : كانت مجموعتنا ثمانية وعشرين باحثا انطلقنا من الرياض في تسع سيارات على طريق الدمام, واتجهنا إلى ( خريص ) , ثم وصلنا (حرض ) ثم ( يبرين ) , ومن المدن ( السليل ) و ( ريدة ) وشاهدت بعض آبار المياه منها ( طيبة , وابن جلاب ) وآبار أخرى كثيرة ( عرشها المحاضر من خلال الصور الجوية ), وقال : وجدنا  مدفونة في المنطقة الجنوبية , وبالمناسبة فإن بعض المياه في الربع الخالي صالحة للاستخدام والشرب وبعضها غير صالح , وتختلف من نطقة لأخرى , ولعلّنا نذكر هنا أهمية الدليل الذي يعرّفك بالأرض , وبالآبار , وتضاريس المنطقة , وأخيرا شاهدنا عرضا متميزا ومدهشا للربع الخالي من خلال الشاشة عبّرت عن رحلة مثيرة وممتعة.

دفء الحوارات
وفي نهاية اللقاء أجاب اللواء الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العبيداء علة كثير من الأسئلة التي أثارتها المحاضرة ومنها : سأل الأستاذ سليمان العنقري ما مدى صحة أن الربع الخالي يختزن أكبر كمية من المياه  في العالم ؟ وقال الدكتور عبد العزيز آل الشيخ : إن الربع الخالي إقليم واسع يتعدى حدود المملكة إلى دول خليجية أخرى وربما سمي بالخالي لخلوه من التلوث , ثم شكر المحاضر على صبره وجلده على البحث , وقد غامر في هذه الرحلة , وأضاف سمعت أنّه سيكون كرسي خاص للربع الخالي بجامعة الملك سعود , ولقد حلّقت بنا في رحلة ممتعة, أما وسأل الدكتور سعيد باسماعيل بعد شكره للشيخ أحمد باجنيد : هل سجلتم أن هناك ثروة حيوانية في المنطقة ؟ وهل من مجتمعات زراعية فيها ؟!
وأشار الدكتور يحيى أبو الخير إلى أن المملكة تضم بحارا من الرّمال , ففي الشمال النفوذ , ثم الدهناء , وكلها تصب في الربع الخالي وهو بحر عظيم من الرمال. أما الأستاذ أحمد باجنيد فسأل : ترى هل سنشهد طلبا عظيما  على الرمال في ظل هذا الفقر الكبير من اليابسة في بعض دول العالم؟! وتساءل الأستاذ محمد جبل الليل أليست أغلب الرحلات هي رغبة في استكشاف المجهول ؟ ألا يقال أن كنوز سيدنا سليمان في الربع الخالي ؟ فما مدى استطاعة التقنيات الحديثة اختراق هذه الرمال واكتشاف كنوز سيدنا سليمان  عليه السلام ؟! ثم قال " يعدّ السيلكون من أهم مواد صناعة الحاسب الآلي ؟ فما مدى استفادتنا من ذلك ؟ ثم سأل : ما ثمرة الرحلات الخمس التي شاركت فيها ؟! أما الدكتور سلطان بن سعد القحطاني فسأل : هل مياه الربع الخالي صالحة أم غير صالحة للشرب؟

وتحدث الشيخ أحمد باجنيد عميد الندوة شاكرا المحاضر على تلبية الدعوة لهذا اللقاء , ثم قدم لوحة فنية رائعة هديّة للضيف المحاضر , كما قدم الدكتور عبد العزيز العبيداء صورة جوية التقطها لمنزل الشيخ أحمد باجنيد.!
أنداء شعرية
وفي الختام شدا الشاعر حسين باجنيد قصيدة : ( نداء القدس ) جاءت رائعة في استنهاض الهمم لتحرير المسجد الأقصى .  وألقى الشاعر اللواء محمد حسن العمري قصيدة غزلية فكاهية ساخرة لعنوان (باريس) وجدت صدى طيبا لدى السامعين . أما الأديب الدكتور عمر خلوف  فحلق بنا إلى أمجاد الأمس بصور شعرية موحية في قصيدته : ( صهوة ) التي لاقت استحسان الحضور.

التصنيفات