حياة بلا سكري

حياة بلا سكري
حياة بلا سكري
بسم الله الرحمن الرحيم
في ندوة (الوفاء) الثقافية
الدكتور / ناجي جميل الجهني يحاضر عن (حياة بلا سكري)
الرياض : محمد شلال الحناحنة
أقامت ندوة (الوفاء) الثقافية بالرياض محاضرة بعنوان (حياة بلا سكري) ألقاها الدكتور / ناجي جميل الجهني الأستاذ المساعد في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الملك سعود واستشاري الغدد الصماء والسكر في مدينة الملك فهد الطبية وذلك مساء الأربعاء 13/7/1437هـ ، وقد أدار اللقاء الأديب الدكتور / عبد الله العريني ، وحضره العشرات من المثقفين والمفكرين والإعلاميين، وحشد من جمهور الندوة وروادها المتابعين .

كيف نقي أنفسنا من السكري ؟

بعد حمد الله سبحانه ، والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أثنى الدكتور المحاضر / ناجي جميل الجهني على عميد الندوة، وأبنائه الطيبين على دعوتهم له، لهذا اللقاء ، ثم تساءل : لماذا ينتشر عندنا السكري؟! وهل بالإمكان الوقاية منه؟! وهل بالإمكان الشفاء منه؟! وهنا لابد من استعراض قصة كاتي تلك الفتاة التي لم يتجاوز عمرها أحد عشر عاماً، ولكن بلغ السكري عندها 320 .. والأسئلة الملحة في هذا الصدد : لم أصيبت الطفلة كاتي بمرض السكري ؟ ترى كيف تعيش ..؟! وماذا تأكل ؟! وماذا تشرب ؟! والإجابة على هذه الأسئلة الموجعة كفيلة بتفسير سبب إصابة هذه الطفلة بالسكري؟! ولابد من وقفات عامة مع مرض السكر، فأقل من 100 يكون السكر طبيعياً، ولابد من تغيير نمط المعيشة، وفي المملكة مليونا مصاب بالسكري، والحقيقة أن 60% من السكان في المملكة هم أقل من 25 سنة ؟! ويظل السؤال المهم : كيف نقي أنفسنا من السكري؟! ولابد في الإجابة مما يأتي :
1-معرفة مدى الإصابة.
2-هناك خطوات أربعة للوقاية.
3-تغيير العادات والنمط المعيشي.
4-التغلب على العوائق.
5-المتابعة دائماً، وهناك أكثر من 300 عادة سيئة تساعد على الإصابة بهذا المرض الخطير؟! فأين نحن من هذا ؟!
تساؤلات في هذا الاستبيان
ومن خلال استبانة معبرة تحدث المحاضر الدكتور / ناجي جميل الجهني عن تأثير تقدم العمر، وزيادة الوزن، واتساع دائرة البطن، والتمارين الجسدية اليومية وضغط الدم واستهلاك الخضار أو عدمه على الإصابة بالسكري فجاءت كما يأتي :
العملنسبة النتيجة المتوقعة للإصابة( بالسكري)
أ / أقل من 45 سنة.صفر % من النقاط
ب / من 45 – 54 سنة 2% من النقاط
ج / من 55 – 653 % من النقاط



الوزن بالكيلوجرام النسبة المتوقعة للإصابة بالسكري
أ/ أقل من 25 كيلوجرامصفر % من النقاط
ب / من 25-30 كيلوجرام1% من النقاط
ج/ أكثر من 30 كيلوجرام 3% من النقاط

قياس دائرة البطن النسبة المتوقعة للإصابة بالسكري
أ / أقل من 94 سم للرجل صفر % من النقاط
ب/ أقل من 80 سم للمرأة صفر % من النقاط
ج / من 94 – 102سم للرجل 3% من النقاط
د/ من 80-88 للمرأة3% من النقاط
هـ / أكثر من 102 للرجل 5% من النقاط
و/ أكثر من 88 سم للمرأة 5% من النقاط




التمرين الجسدينسبة الإصابة بالسكري

1/ ممارسة التمرين الجسدي يومياً ولمدة ثلاثين دقيقة صفر / من النقاط
2/ عدم ممارسة التمرين الجسدي يومياً 2 % من النقاط
استهلاك الخضار نسبة الإصابة بالسكري
1/ استهلاك الخضار يومياً صفر % من النقاط
2/ استهلاك الخضار كل يومين 2% من النقاط
ضغط الدم نسبة الإصابة بالسكري
1/ خلو الجسم من ضغط الدم صفر % من النقاط
2/ وجود ضغط الدم في الجسم. 2 % من النقاط




الحمية الغذائية

ثم أشار المحاضر الدكتور / ناجي الجهني إلى ضرورة الحمية الغذائية للوقاية من السكري وهذا خير من العلاج ولابد من خطوات عديدة في هذا المجال :
(1)البعد عن العصائر المحلاة بجميع أنواعها.
(2)التقليل من المشروبات الغازية دائماً.
(3)اجتناب الحلويات والشكولاته.
(4)الامتناع عن المأكولات السريعة لا سيما ذات الدهون العالية.
ولكن السؤال المطروح ما البديل عن هذه المشروبات والأكلات ، والإجابة هي ما يأتي :
1-المحافظة على النظام الغذائي المتوازن مثل تناول الفواكه والخضار، والحبوب التي تحتوي على نخالتها مثل خبز البر والألبان كذلك.
2-شروب الماء وتناول الحليب أو اللبن يومياً.
3-تناول الفاكهة مرة أو مرتين يومياً.
4-مزاولة المشي السريع لمدة ربع ساعة على الأقل من 3-4 أيام في الأسبوع، والأفضل لمدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة.
5-ممارسة الرياضة الهوائية لنصف ساعة على الأقل يومياً.
6-الاستمرار والمتابعة للحصول على النتائج المرجوة.
7-ومما يسبب الكثير من الأمراض تناول القهوة مع الحلويات وكذلك زيادة الملح على الأطعمة مما يسبب الضغط، وعدم النوم الكافي والأصل النوم بما لا يقل عن ست ساعات يومياً، كما نشير إلى أهمية القيلولة بما لا يقل عن نصف ساعة إلى ساعة. كذلك لابد من تقليل الوزن ، وعدم تناول اللحوم الحمراء بكثرة والمحافظة على شرب الماء، وتناول الفاكهة.
بعض عوائق البرنامج الغذائي المتوازن :
وتناول المحاضر بعض العوائق في تنفيذ برنامج غذائي متوازن يقي من السكر ومن ذلك ما يأتي :
1-إطلاق الأعذار الواهية وغير الحقيقية مثل قولهم أنه لا يوجد وقت ، ولا يوجد مكان.
التعلل بعوائق المجتمع المحلي والجيران، وضغط العمل وعلاج ذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (((الْلَّهُم إِنِّي أَعُوْذ بِك مِن الْهَم و الْحَزَن , و أَعُوْذ بِك مِن الْعَجْز و الْكَسَل , و أَعُوْذ بِك مِن الْجُبْن و الْبُخْل , و أَعُوْذ بِك مِن غَلَبَة الدَّيْن و قَهْر الْرِّجَال)).
 
روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري

أما ماذا نفعل أمام ذلك فعلينا ما يأتي :
1-تطبيق الحمية الغذائية والمحافظة على ممارسة الرياضة.
2-الحفاظ على الوزن المثالي.
3-التحليل الدائم للسكر.
4-تغيير العادات والنمط المعيشي.
5-الحذر من التسويف والأعذار الواهية.
6-أخذ دورات وبرامج للوقاية من السكر.
7-لابد أن تبدأ وتبادر.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه( (رواه الإمام أحمد والترمذيوالنسائي وابن ماجه ، وقال الترمذي : حديث حسن .).




نوافذ حوارية

وفي الختام، أثارت المحاضرة عدداً من المداخلات والحوارات والأسئلة التي أجاب عنها الضيف الدكتور/ ناجي جميل الجهني، وبدأها الدكتور سعيد با سماعيل الذي شكر عميد الندوة الشيخ/ أحمد باجنيد وأبناءه على هذا الاختيار الرائع للموضوعات الطبية وللعلماء والمفكرين والأدباء والإعلاميين ثم أضاف : إن المشكلة في مرض السكري هي عدم وجوين متخصصين لإيصال المعلومات السليمة للمريض في الغالب بعكس أمريكا ودول أوروبا ، وكأن الأطباء عندنا ليس عندهم وقت للتشخيص، أما هذه المحاضرة فهي ذات قيمة عظيمة، وأتمنى من الإخوة هنا اقتناء كتاب الدكتور ناجي (حياة بلا سكري) لما فيه من فائدة كبيرة، وأشار الأستاذ حمد الصغير إلى تركيز المحاضر على الوقاية أكثر من العلاج، وأذكر أن إحدى الصحف الأمريكية نشرت قبل مدة بوجود علاج للسكري وهو التركيز على تناول الخضار بعيداً عن الغذاء المعتمد على المواد الحيوانية، وسأل الأستاذ أحمد مشهور: ما فائدة الفطور على الفواكه ؟! وما فائدة شرب الماء ؟ وما فائدة عدم العشاء ؟ وماذا عن الثوم؟ وماذا عن النخالة والشعير وخبز البر في إخفاض السكر ؟! أما الأستاذ الشاعر جميل الكنعاني فقال : لقد استفدنا كثيراً من المحاضر .. وسؤالي كم يأكل المريض بالسكري من التمر ؟ وما أهمية تناول العسل؟!
وتحدث الأستاذ أحمد عبد الرحمن عن تجربته في مرض السكري، فقال : لقد نقلت قبل سنوات إ لى المستشفى في حالة خطرة بسبب ارتفاع الضغط والسكر لدي وبفضل الله عولجت، ثم وقعت على كنز وهو تنظم الأكل، فالأكل يكون في ثماني ساعات فقط، دون بقية اليوم، والاعتماد على الخضار دائماً وسأل المهندس جميل عبد الله العمير: ما تعليقك على السكر الوراثي وعلى سكر الحمل ؟! وما تأثير تناول الأناناس والكيوي على خفض السكر ؟! وهل الضحك والتبسم الدائم يقلل السكر ؟! وما الحالة التي لا يستطيع مريض السكر أن يصوم فيها؟! وحدثنا الأستاذ / إبراهيم التركي عن طرفة في أحد مرضى السكر، وسأل أحد الإخوة : هل تنصح بكمية محددة من النشويات ؟! وسأل آخر : هل زيت السمك يفيد في علاج السكري ؟! وهل من فائدة للحجامة... وما فائدة الشاي ؟! وماذا عن شرب الزنجبيل ؟! وهل اللحوم المدخنة لها تأثير سلبي على السكري ؟!
وسأل أخيراً الإعلامي / هيثم الأشقر هل هناك أنواع من الأرز لا تتحول إلى نشويات ؟!

التصنيفات