الفحص الطبي قبل الزواج من منظور طبي واجتماعي

الفحص الطبي قبل الزواج من منظور طبي واجتماعي
الفحص الطبي قبل الزواج من منظور طبي واجتماعي
 لفحص الطبي قبل الزواج من منظور طبي واجتماعي:

عقدت ندوة الوفاء الخميسية لعميدها فضيلة الشيخ أحمد باجنيد بالرياض محاضرة بعنوان ( الفحص الطبي قبل الزواج من منظور طبي واجتماعي ) للأستاذ الدكتور / طلعت الوزنه ، مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الشؤون الاجتماعية ، وذلك مساء يوم الخميس الموافق 22/10/1426هـ وقد أدار اللقاء الأستاذ الدكتور / عائض الردادي وكيل وزراة الإعلام ( سابقاً ) وعضو مجلس الشورى ، وحضرها جمهور كبير من الأدباء والمثقفين ، ورواد هذه الندوة الاجتماعية .
 توطئة
    استفتـح المحـاضر بحمـد الله – عز وجل – والثناء عليه ، والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه ، ثم شكر عميد الندوة الشيخ أحمد باجنيد وكذلك الجمهور ، ثم قال :- 
    إن الله – سبحانه وتعالى – قد حبا الإنسان عقلاً يميز به بين الخطأ والصواب ويسيِّر أموره وفق فطرة الله التي فطر الناس عليها ليكون خليفة لربه في الأرض ، ويحفظ نسله خوفاً من الانقراض . 
    إن فكرة الفحص الطبي قبل الزواج عُرفت في الغرب منذ فترة ليست بالقصيرة ، واستطاعوا من خلالها السيطرة على كثير من الأمراض : 
ففي العشرينيات من القرن الماضي ، كان اليهود أكبر فئة تحرص على زواج الأقارب خوفاً على المال ، لذا فقد تكاثرت عندهم الأمراض الوراثية فحوالي 28% منهم لديهم إعاقات مختلفة ، عندئذ عملوا ( كودة سرية ) لكل طفل توضح الأمراض الوراثية به ، حتى تكون كشافاً لكيفية الزواج وعدم اقتران الجين المريض مع غيره ، وكذلك في نيويورك وغيرها.

 البيئة والأمراض الوراثية
    في مدينة الأحساء ، والجوف ، وتبوك لاحظت بعض الأطباء انتشار كثير من الأمراض ، مثل فقر الدم ، والأمراض الاستقلابية حيث وصلت النسبة إلى 38% وهو رقم غير مسبوق ، فتم تشكيل لجنة لدراسة الموقف ، وطرح الأمر على المقام السامي فأصدر مجلس الوزراء في سنة 1418هـ قراراً بإنشاء اللجنة الوطنية لمعالجة هذه الظاهرة ، وكنت عضواً بها . 
    وفي عام 1421هـ تم استصدار قرار من مجلس الوزراء يقضي بضرورة الـفحص الطبي قبل الزواج ، وتهيئة المختبرات بوزارة الصحة لإتمام الفحص بها .
 ما الأمراض الوراثية؟
    الأمراض الوراثيـة التي تحرص الدولة على عدم انتشارها متعددة منها :- 
1 – فقر الدم المتجلي . 
2 – فقر دم البحر المتوسط . 
3 – الالتهاب الكبدي الوبائي B , C  . 
4 – الإيدز " العوز المناعي " . 
    وهذه الأمراض تنتقل بين الزوجين ، ثم يتوارثها الأبناء ... لذا كان الكشف الطبي ضرورة لسلامة النشء وكذلك الزوجين .
 معوقات الفحص الطبي
    هناك عرف تقليدي وهو زواج الفرد بابنة عمه لأنه أقدر على حفظها وحمايتها ، وحتى لا يخرج المال بعيداً عن العائلة. كما أن كثيراً من الناس لا يعترف بالفحص الطبي،ويحاول الابتعاد عنه؛لـذا يفترض أن يلزم المأذون بتطبيق الفحص الطبي وإقناع راغبي الزواج بذلك.ونحن بحاجة لاستصدار نص شرعي يؤيد ذلك ويحث عليه حفاظاً على سلامة المجتمع.

 مداخلات
     أثارت المحاضرة العديد من المناقشات والتساؤلات من الجمهور بدأها الدكتور / يحيى أبو الخير، بقوله: لماذا لا يلزم المريض بتنفيذ وصية الأطباء منعاً من المفاسد؟وما الموقف الشرعي لمأذون الأنكحة؟ 
ثم تساءل الأستاذ/ عبد القادر الألفي،عن الفيروس الكبدي ( C ) هل ينتقل بالجماع أم لا؟ 
واستفسر الأستاذ / فيصل الحجي،عن مكانة الموضوع في الإعلام والتعليم لتوعية الجمهور؟ 
وتولى المحاضر الرد على الاستفسارات بأسلوب شائق جذاب .

 نبض القوافي
    ثم شدا الشاعر جميل الكنعاني ، قصيدة بعنوان ( فقاعة غباء ) ، وألقى الشاعر فيصل الحجي ، قصيدته ( أول عيد بلا أمي ) .ثم ختمت الندوة وانصرف الجمهور سعيداً فرحاً .

التصنيفات