الاصطياد الالكتروني

الاصطياد الالكتروني
الاصطياد الالكتروني

في ندوة ( الوفاء ) الثقافية : 
الدكتور / خالد بن سليمان الغثبر    يتحدث عن : (( الاصطياد الالكتروني )) 
          الرياض : محمد شلاّل الحناحنة
أقامت ندوة ( الوفاء ) الثقافية في الرياض محاضرة بعنوان : ( الاصطياد الالكتروني ) ألقاها الدكتور خالد بن سليمان الغثبرالأستاذ بجامعة الملك سعود ، ومدير مركز التميز لأمن المعلومات بالجامعة ، وذلك مساء الأربعاء 8/6/1432هـ ، وقد أدار اللقاء الدكتور يحيى أبو الخير ، وحضره العشرات من المفكرين والمثقفين والإعلاميين ، ورواد الندوة وجمهورها . 
من أمثلة الاصطياد الالكتروني 
بداية – بعد حمد الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم – شكر الضيف الدكتور خالد بن سليمان الغثبر  عميد الندوة الشيخ أحمد باجنيد على هذه الندوة الأصيلة ، وعلى دعوته للمشاركة في نشاطاتها ، ثم حدثنا عن (الاصطياد الالكتروني) سائلاً الحضور عن مدى استخدامهم للتقنيات الحديثة الالكترونية مثل ( الفيس بوك ) و ( الايميل ) ثم أورد رسالة مزيفة من بنك سامبا ليدل على ( الاصطياد الالكتروني ) ، وأن الرسالة من أحد المصطادين ليحصل على رقم حساب أحد العملاء ثم يستطيع سرقة ما لديه من نقود ، كما أورد مثالاً آخر من بنك أمريكي ، وصاحب الرسالة كذلك أحد المصطادين ، ويمكن كما أشار المحاضر سرقة الايميل ، والتسوق الالكتروني وشراء التذاكر الالكترونية ، مما يدل على تزايد عدد الاصطياد الالكتروني المكتشفة ، وأكد المحاضر أن البنوك ليس لها علاقة بهذه السرقات . 
أساليب الحماية 
وتحدث المحاضر الدكتور خالد بن سليمان الغثبر  عن أساليب الحماية من الاصطياد الالكتروني ، فأجملها بما يأتي : 
1- عدم تأكيد أو تعديل البيانات من خلال البريد الالكتروني لأن المصارف والمؤسسات والشركات لا تطلب ذلك إطلاقاً الكترونياً . 
2- عدم إعطاء معلومات أو أرقام حسابات هاتفياً أو الكترونياً لأن هذا الطلب لا يحدث من المصارف ، وغير صحيح على أي حال . 
3- غالباً ما يستخدم أصحاب الاصطياد الالكتروني عبارات عامة خالية من ذكر الاسم مثل : عزيزي العميل ... صديقي العزيز ، فعلينا الحذر من ذلك  
4- ينبغي التأكد دائماً من صحة العنوان المستخدم في شريط العناوين المتصفحة . 
5- التأكد من العناوين الحقيقية وراء الروابط المدمجة ، والحرص على كتابة عناوين الصفحات بنفسك . 
6- التفاعل بحذر عند الدخول للمواقع التي تظهر فيها النوافذ التحذيرية . 
7- التأكد من وجود رمز القفل عند فتح بعض المواقع . 
8- استخدام البرامج المضادة للفيروسات في جهازك حتى تحمي عنوانك الالكتروني ، وينبغي المحافظة على تحديثه باستمرار وكذلك تحديث متصفح النت باستمرار . 
9- استخدام برامج الحماية المجانية من مركز أمن المعلومات . 
10- الاستفادة من حصن المستخدم الذي يضم ثمانية وعشرين باباً لحماية جهازك ، ولضمان عملياتك المختلفة مثل التسوق الآمن . 
دفء الحوار 
وقد أثارت المحاضرة الكثير من الأسئلة والمداخلات أجاب عنها الدكتور خالد بن سليمان الغثبر ، منها مداخلة الدكتور يحيى أبو الخير الذي قال : أعتقد أن التخويف قد وصل ، وركز على عدة نقاط بينت ما يحدث من تزوير وتزييف ، لكننا أمام الاصطياد الالكتروني المتزايد نحتاج إلى مواجهة قبليّة . 
أما الأستاذ أحمد عبد الرحمن فسأل عن مدى أمن إعطاء الرقم السري في استخدام بطاقات الائتمان في السداد لشركات الطيران في الحجز الالكتروني ، وقال الأستاذ عبدالجليل الأحمري : أتاني على موقعي ( ايميلي ) التحذيرات الكثيرة لكن موقعي لم يصب بفضل الله .... فما أسباب التحذيرات في الرسائل ؟! 
وتحدث الدكتور محمود عمار عن رسالة إلكترونية جاءته من أخ رابطته به بسيطة يطلب ثلاثة آلاف دولار تذكرة للسفر من بريطانيا إلى المملكة ، ثم حصل على هاتفه ، واتصل به . فتبين أن ايميله قد اخترق كما قال ..... وأنه لم يطلب شيئاً من هذا الذي زعم . فكيف يكون ذلك ؟ وسأل كذلك كيف يتم إغلاق المواقع مثل مواقع إخواننا الفلسطينيين ؟! 
وسأل الأستاذ عبدالله الراشد : هل تغطية الكاميرا في اللاب توب يجعلها في أمان لاسيما عند النساء ؟! وكيف التعامل مع الرسائل الأخلاقية الالكترونية المزعجة؟ 
وسأل الأستاذ أحمد كريم : هل هم قادرون في جامعة الملك سعود على ابتكار نظام يحافظ على سرية وخصوصية معلوماتنا ؟! وأشار الأديب جبران سحاري إلى سرقة برنامج حماية الفيروسات الذي كان لديه ! فكيف يستطيع استعادته ؟! 
وقال الدكتور عبدالعزيز أن هناك وسطاء للتأشيرات وشركات الطيران يأخذون أضعاف التكلفة الحقيقية . فهل هذا نوع من الاصطياد الالكتروني ؟! 
وأشار الأستاذ أحمد مشهور بأن الفزع دخل إليه منذ البارحة ..... وقال : أخبرني أحد الأصدقاء أنه لم يدفع ريالاً واحداً في اتصالاته منذ سنتين ... لأن اتصالاته عن طريق القمر الصناعي ، ثم أضاف : اعطني جوالك واسمك .... وسأدرج اسمك لتتصل مجاناً . فكيف يتم ذلك ؟! 
أما الأستاذ عمر بن غانم فكان سؤاله : كيف يتم اختراق الأجهزة ؟! وما الأرقام المهمة التي يحتاجها صاحب الحساب المصرفي ؟ . 
ووجه فضيلة الشيخ محمد بافضل كلمة توجيهية قائلاً : العلم ضروري للحياة ، وذكر أن ( النت ) أصبح ضرورياً ، وشكر الشيخ أحمد باجنيد والمحاضر على ما قدمه ، وقال : إن التوكل هو الأخذ بالأسباب أولاً مع الاعتماد على الله ، وهذا من سنن الله ، وعلينا أن نحرص على حفظ ربنا : احفظ الله يحفظك ، والنجاة هي بتوثيق الصلة بالله ، احفظ الله تجده تجاهك . ثم دعا للجميع وللمسلمين كافة . 
وأخيراً تحدث عميد الندوة الشيخ أحمد باجنيد الذي شكر المحاضر على تلبيته دعوته ، وشكر جميع الحضور لتواصلهم مع ندوة ( الوفاء ) التي هي ندوتهم ، آملاً الحرص على الحضور والمشاركة كي تبقى ( الوفاء ) ، نبراساً للعلم والثقافة دائماً . 

التصنيفات